إدارة المخاطر في المشاريع

تعد إدارة مخاطر المشروع أمر مهم للحصول على مشروع سلس وناجح ومن المهم أن نحدد نقاط القوة والضعف والتهديدات التي قد تواجه المشروع وأخذها في عين الاعتبار، إدارة مخاطر المشروع هي عملية تحديد وتحليل المخاطر حسب الأولوية ثم الاستجابة لأي خطر ينشأ خلال دورة حياة المشروع لمساعدته للبقاء على المسار الصحيح وتحقيق أهدافه، ويجب أن تكون إدارة المخاطر جزءً من عملية التخطيط لمعرفة المخاطر التي قد تحدث وطرق التحكم في هذه المخاطر ويجب تسجيل المخاطر في سجل المخاطر وتحديثها باستمرار.

ماهي مراحل إدارة المخاطر في المشروع؟

تحديد المخاطر:

يتم تحديدها عن طريق جمع البيانات حول المخاطر المتوقع حدوثها، ويتم جمع البيانات عن طريق العصف الذهني، تحليل SWOT، الاستبيانات، تحليل PESTEL، استشارة أصحاب الخبرة.

تحليل وقياس المخاطر:

يعد التحليل جزء مهم ويساعدنا بالفعل في اتخاذ خطوات صحيحة لصالح المشروع وأيضًا في اكتشاف حجم التأثير على الميزانية والمواعيد النهائية وجودة تسليم المشروع.

قياس المخاطر يكون كمياً لتقدير احتمال حدوث الأخطار غير المتوقعة رقماً، وأيضًا يكون قياس نوعي لتقدير الاحتمالات مثل منخفض، مرتفع جداً، متوسط.

ترتيب المخاطر حسب الأولوية:

بعد تحديد وتحليل وقياس المخاطر تم بالفعل جمع عدد من المخاطر المتوقع حدوثها ويتم ترتيبها حسب الأولوية وتسجيلها في سجل المخاطر وتقديرها.

الاستجابة للمخاطر:

تختلف طرق الاستجابة بحسب نوعية وحجم المخاطر ومن أساليب الاستجابة للمخاطر الإيجابية والسلبية يكون  بمنع حدوث الخطر بإعادة التخطيط ، أو استبدال الخطر بشيء أقل خطورة،  

أو وضع خطة طوارئ لاستخدامها في الوقت المناسب عند وقوع الخطر.

مراقبة دورية:

من المهم مراقبة المخاطر مراقبة دورية وتحديث سجل المخاطر لأنها تساعد الفريق على معرفة المخاطر الشائعة ومدى تأثيرها على المشروع و يمكن تقييم كل خطر تم تحديده وتحليله من خلال احتمال حدوثها والأثر إذا وقع هذا الخطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *